هو من أهم أساليب التعلم التي
تتيح توظيف مهارات التعلم بفاعلية عالية مما يسهم في تطوير الإنسان سلوكياً
ومعرفياً ووجدانياً ، وتزويده بسلاح هام يمكنه من استيعاب معطيات العصر القادم،
وهو نمط من أنماط التعلم الذي نعلم فيه التلميذ كيف يتعلم ما يريد هو بنفسه أن
يتعلمه .
إن امتلاك وإتقان مهارات التعلم الذاتي تمكن الفرد من التعلم في كل الأوقات وطوال
العمر خارج المدرسة وداخلها وهو ما يعرف بالتربية المستمرة .
تعريف التعلم الذاتي :
هو النشاط التعلمي الذي
يقوم به المتعلم مدفوعاً برغبته الذاتية بهدف تنمية استعداداته وإمكاناته وقدراته
مستجيباً لميوله واهتماماته بما يحقق تنمية شخصيته وتكاملها ، والتفاعل الناجح مع
مجتمعه عن طريق الاعتماد على نفسه والثقة بقدراته في عملية التعليم والتعلم وفيه
نعلم المتعلم كيف يتعلم ومن أين يحصل على مصادر التعلم .
أهمية التعلم الذاتي :
(1)
إن التعلم الذاتي كان وما يزال يلقى اهتماما كبيراً من علماء النفس والتربية ،
باعتباره أسلوب التعلم الأفضل ، لأنه يحقق لكل متعلم تعلما يتناسب مع قدراته
وسرعته الذاتية في التعلم ويعتمد على دافعيته للتعلم .
(2)
يأخذ المتعلم دورا إيجابيا ونشيطاً في التعلم .
(3) يمّكن التعلم الذاتي المتعلم من إتقان المهارات الأساسية اللازمة لمواصلة تعليم
نفسه بنفسه ويستمر معه مدى الحياة .
(4) إعداد الأبناء للمستقبل وتعويدهم تحمل مسؤولية تعلمهم بأنفسهم .
(5) تدريب التلاميذ على حل المشكلات ، وإيجاد بيئة خصبة للإبداع .
(6) إن العالم يشهد انفجارا معرفيا متطورا باستمرار لا تستوعبه نظم التعلم
وطرائقها مما يحتم وجود استراتيجية تمكن المتعلم من إتقان مهارات التعلم الذاتي
ليستمر التعلم معه خارج المدرسة وحتى مدى الحياة .
أهداف التعلم الذاتي :
(1)
اكتساب مهارات وعادات التعلم المستمر لمواصلة تعلمه الذاتي بنفسه .
(2) يتحمل الفرد مسؤولية تعليم نفسه بنفسه .
(3) المساهمة في عملية التجديد الذاتي للمجتمع .
(4) بناء مجتمع دائم التعلم .
(5)
تحقيق التربية المستمرة مدى الحياة .
مقارنة بين التعليم التقليدي والتعلم الذاتي :
مجال المقارنة
|
التعليم
التقليدي
|
التعلم
الذاتي
|
1-
المتعلم
|
متلق
سلبي
|
محور
فعال في التعلم
|
2-
المعلم
|
ملّقن
|
يشجع
الابتكار والإبداع
|
3-
الطرائق
|
واحدة
لكل المتعلمين
|
متنوعة
تناسب الفرق الفردية
|
4-
الوسائل
|
سمعية بصرية
لكل المتعلمين
|
متعددة
ومتنوعة
|
5- الهدف
|
وسيلة
لعمليات ومتطلبات
|
التفاعل
مع العصر والهيئة
|
6-
التقويم
|
يقوم به
المعلم
|
يقوم به
المتعلّم
|
مهارات التعلم الذاتي :
لابد من
تزويد المتعلم بالمهارات الضرورية للتعلم الذاتي أي تعليمه كيف يتعلم . ومن هذه
المهارات :
1) مهارات المشاركة بالرأي .
2) مهارة التقويم الذاتي .
3) التقدير للتعاون .
4) الاستفادة من التسهيلات المتوفرة في البيئة المحلية .
5) الاستعداد للتعلم .
وعلى المعلم الاهتمام بتربية تلاميذه على التعلم الذاتي من خلال :
! تشجيع
المتعلمين على إثارة الأسئلة المفتوحة .
! تشجيع
التفكير الناقد وإصدار الأحكام .
! تنمية مهارات
القراءة والتدريب على التفكير فيما يقرأ واستخلاص المعاني ثم تنظيمها
وترجمتها إلى مادة مكتوبة .
! ربط التعلم
بالحياة وجعل المواقف الحياتية هي السياق الذي يتم فيه التعلم .
! إيجاد الجو المشجع على التوجيه الذاتي
والاستقصاء ، وتوفير المصادر والفرص لممارسة الاستقصاء الذاتي
! تشجيع
المتعلم على كسب الثقة بالذات وبالقدرات على التعلم .
! طرح مشكلات
حياتية واقعية للنقاش .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق